منتــديات لامـــــــــور


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم , أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة
في المنتدى .
مع تحيات إدارة منتديات لامور
منتــديات لامـــــــــور

ملابس كاجوال للشباب


يحدث عندالنفخ في الطعام تصور.............................

شاطر
avatar
مدام هادى الشيخ
مشرفة منتديات حواء والمنتدى العام
مشرفة منتديات حواء والمنتدى العام


بطاقة الشخصية
حقل 1: 100

عاجل يحدث عندالنفخ في الطعام تصور.............................

مُساهمة من طرف مدام هادى الشيخ في 2010-04-04, 00:00

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين أما بعد فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) ).
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري
عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح

أما من الجانب العلمي
..
ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.
وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori

تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.
تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.
تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.
أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدو مرض السكري. وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء.
avatar
ahmed elhosany
Admin
Admin


بطاقة الشخصية
حقل 1: 100

عاجل رد: يحدث عندالنفخ في الطعام تصور.............................

مُساهمة من طرف ahmed elhosany في 2010-04-04, 16:36

معلومات قيمة
جزاك الله خيرا


____________________


ahmed elhosany

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

avatar
reem_19
مشرفة المنتدى الثقافى والمنتدى الطبى
مشرفة المنتدى الثقافى والمنتدى الطبى

عاجل رد: يحدث عندالنفخ في الطعام تصور.............................

مُساهمة من طرف reem_19 في 2010-04-06, 09:00

شكرا على المعلومة القيمة

    الوقت/التاريخ الآن هو 2018-11-15, 23:49