مرويات أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في فاتحة الكتاب
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- أخرج الإمام أحمد في مسنده عن عائشة رضي الله عنها , قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ) (1)
2- وأخرج الإمام أحمج في مسنده عن عائشة رضي الله عنها , قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد لله رب العالمين , وكان إذا ركع لم يرفع رأسه , وقال يحيى لم يشخص رأسه ولم يصوبه ولكن بين ذلك , وكان إذا رفع رأسه من الركوع لم يسجد حتى يستوي قائماً , وإذا رفع رأسه من السجود لم يسجد حتى يستوي جالساً , قالت : وكان يقول في كل ركعتين التحية , وكان ينهى عن عقب الشيطان وكان يفترش رجله اليسرى وينصب رجله اليمنى , وكان ينهى أن يفترش أحدنا ذراعيه كالكلب , وكان يختم الصلاة بالتسليم , قال يحيى وكان يكره أن يفترش ذراعيه افتراش السبع (2)
قال تعالى ( ... الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)(الفاتحة 3)
3-أخرج الزار والحاكم والبيهقي في الدلائل بسند ضعيف عن عائشة رضي الله عنها , قالت : قال لي أبي : ألا أعلمك دعاء علمنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم , قال : كان عيسى يعلمه الحواريين , لو كان عليك مثل أحد ذهباً لقضاه الله عنك , قلت : بلى , قال : قولي : اللهم فارج الهم كائفالغم - ولفظ الزار : كاشف الكرب - مجيب دعوة المضطرين , رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها , أنت رحماني , فارحمني رحمة تغنيني عن سواك (3)
قال تعالى ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )(الفاتحة 4)
4-أخرج أ[وداود والحاكم وصححه والبيهقي عن عائشة رضي الله عنها قالت : شكى الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قحوط المطر , فأمر بمنبر فوضعه في المصلى , ووعد الناس يوماً يخرجون فيه , فخرج حين بدا حاجب الشمس فقعد على المنبر فكبر وحمد الله ثم قال : إنكم شكوتم جدب دياركم واستئخار المطر عن إبان زمنه عنكم , وقد امركم الله ان تدعوه ووعدكم ان يستجي لكم , ثم قال : الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين , لا إله إلا الله , يفعل ما يريد , اللهم أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزل علينا قوة وبلاغاً إلى حين (4) .
5- أخرج أحمد وابن ماجه والبيهقي في سننه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على التأمين )(5)
الهوامش :
(1) أخرجه البغوي في تفسيره 1/43 , والقرطبي 1/119 , والخازن في تفسيره 1/12 , وابن كثير في تفسيره 1/16 , والسيوطي في الدر المنثور 1/6 كلهم عن أبي هريرة رضي الله عنه .
وانظر : مسند احمد 6/242 , 275 , عن عائشة رضي الله عنها , وأخرجه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه في الصلاة 1/296 , 297 , وأبوداود في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه - أيضا - في الصلاة - باب من ترك القراءة في صلاته بفاتحة الكتاب , عون المعبود 3/38 , وكذلك أخرجه الترمذي في جامعه في موضعين : في كتاب الصلاة - باب ما جاء من القراءة خلف الإمام , وفي كتاب التفسير - تفسير سورة الفاتحة , الجامع الصحيح 2/121 , 5201 .
وأخرجه النسائي - أيضا - في سننه كتاب الافتتاح - باب ترك القراءة ببسم الله الرحمن الرحيم في فاتحة الكتاب 2/135 , وأخرجه ابن ماجه في سننه في افتتاح الصلاة عن عائشة رضي الله عنها وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده 1/274 .
والحديث متفق عليه . انظر : اللؤلؤ ووالمرجان ص80
(2) أخجره ابن كثير في تفسيره جزءاً منه عن ابن عباس رضي الله عنه بلفظ ( كان يفتتح الصلاة ببسم الله الرحمن الرحيم ) وعزاه لأبي داود والترمذي , وقال الترمذي : ليس إسناده بذلك . انظر تفسير ابن كثير 1/16 , والشوكاني في فتح القدير 1/8
وأخرجه أحمد يف المسند 6/31 , 94 , 100 , وأخرجه مسلم في صحيحه بطوله في صلاة المسافرين - باب ما يجمع صفى الصلاة وما تفتتح به 1/35 , وكذلك أبوداود في السنن - باب من لك يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم , عون المعبود 2/489 , ومثله الدرامي في سننه 1/280 , وابن ماجه في الإقامة - باب الركوع في الصلاة 1/282 .
وانظر : مسند أبي يعلى /126 , والحلية لأبي نعيم 3/62 , 82
(3) أخرجه السيوطي في تفسيره عن عائشة رضي الله عنها 1/9 , وأخرجه البزار في مسنده عن عائشة رضي الله عنها بهذا اللفظ 1/131 , وأخجره البيهقي في الدلائل 6/171 , والحاكم في السمتدرك 1/515 , وقال : على شرط البخاري ومسلم وفيه الحكم بن عبدالله الآيلي .
وأخرجه الهيثمي في مجمع الفوائد 10/186
والحديث ضعيف لا يحتج به بضعف الحكم بن عبدالله الآيلي , فهو متروك , قال فيه البخاري : تركوه , وكان ابن مبارك يوهنه , وقال عنه يحيى بن معين / ليس بشيء , لا يكتب حديثه وضعفه العقيلي وابن حبان , وقال فيه الإمام أحمد : أحاديث الحكم بن عبدالله الآيلي كلها موضوعة .
انظر الميزان 1/572 , والتاريخ الكبير 2/345 , وقال فيه ابن أبي حاتم : يروي الموضوعات عن الأثبات . انظر المجروحين 1/248
(4) أخرجه السيوطي في الدر المنثور 1/14 , ولك أجده لغيره من المفسرين وأخرجه أبوداود بتمامه في صلاة الاستسقاء , باب رفع اليدين , وقال فيه : هذا حديث غريب إسناده جيد .
انظر : عون المعبود 4/34 , وكذلك الحاكم في المستدرك على الصحيحين في كتاب الاستسقاء ووافقه الذهبي في تلخيصه 1/328 , والبيهقي في السنن في صلاة الاستسقاء - باب ذكر الأخبار التي تدل على أنه دعاء أو خطب قبل الصلاة 3/349 فالحديث صحيح .
(5) أخرجه القرطبي في تفسيره 1/130 وابن كثير في تفسيره 1/ والشوكاني في فتح القدير 1/15 , وأخرجه السيوطي في الدر المنثور 1/17 , ورواه الإمام أحمد في مسنده مطولاً في قصة اليهودي الذي سلم على النبي قائلاً : السام عليك يا محمد ثرث مرات - يعني : المود - ورد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً : وعليكم 6/135 , وابن ماجه في السنن في إقاة الصلاة 1/278 , والبيهقي في السنن في كتاب الصلاة - باب التأمين 2/56 , وإسناد الحديث عند الإمام أحمد فيه ضعف , لضعف شيخه : على بن عاصم الواسطي وبقية رجاله رجال الصحيح , وسنده عند ابن ماجه والبيهقي صحيح , والله أعلم .
انظر : تهذيب التهذيب 7/344 , ومجمع الزوائد 2/15
*من كتاب ( مرويات أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في التفسير ) ص25-28 . للدكتور سعود بن عبدالله الفنيسان
أخوكم في الله : أبوخطاب العوضي
__________________
أخوكم في الله : أبوخطاب العوضي
ملتقى أهل التفسير
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- أخرج الإمام أحمد في مسنده عن عائشة رضي الله عنها , قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ) (1)
2- وأخرج الإمام أحمج في مسنده عن عائشة رضي الله عنها , قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد لله رب العالمين , وكان إذا ركع لم يرفع رأسه , وقال يحيى لم يشخص رأسه ولم يصوبه ولكن بين ذلك , وكان إذا رفع رأسه من الركوع لم يسجد حتى يستوي قائماً , وإذا رفع رأسه من السجود لم يسجد حتى يستوي جالساً , قالت : وكان يقول في كل ركعتين التحية , وكان ينهى عن عقب الشيطان وكان يفترش رجله اليسرى وينصب رجله اليمنى , وكان ينهى أن يفترش أحدنا ذراعيه كالكلب , وكان يختم الصلاة بالتسليم , قال يحيى وكان يكره أن يفترش ذراعيه افتراش السبع (2)
قال تعالى ( ... الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)(الفاتحة 3)
3-أخرج الزار والحاكم والبيهقي في الدلائل بسند ضعيف عن عائشة رضي الله عنها , قالت : قال لي أبي : ألا أعلمك دعاء علمنيه رسول الله صلى الله عليه وسلم , قال : كان عيسى يعلمه الحواريين , لو كان عليك مثل أحد ذهباً لقضاه الله عنك , قلت : بلى , قال : قولي : اللهم فارج الهم كائفالغم - ولفظ الزار : كاشف الكرب - مجيب دعوة المضطرين , رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها , أنت رحماني , فارحمني رحمة تغنيني عن سواك (3)
قال تعالى ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )(الفاتحة 4)
4-أخرج أ[وداود والحاكم وصححه والبيهقي عن عائشة رضي الله عنها قالت : شكى الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قحوط المطر , فأمر بمنبر فوضعه في المصلى , ووعد الناس يوماً يخرجون فيه , فخرج حين بدا حاجب الشمس فقعد على المنبر فكبر وحمد الله ثم قال : إنكم شكوتم جدب دياركم واستئخار المطر عن إبان زمنه عنكم , وقد امركم الله ان تدعوه ووعدكم ان يستجي لكم , ثم قال : الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين , لا إله إلا الله , يفعل ما يريد , اللهم أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزل علينا قوة وبلاغاً إلى حين (4) .
5- أخرج أحمد وابن ماجه والبيهقي في سننه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على التأمين )(5)
الهوامش :
(1) أخرجه البغوي في تفسيره 1/43 , والقرطبي 1/119 , والخازن في تفسيره 1/12 , وابن كثير في تفسيره 1/16 , والسيوطي في الدر المنثور 1/6 كلهم عن أبي هريرة رضي الله عنه .
وانظر : مسند احمد 6/242 , 275 , عن عائشة رضي الله عنها , وأخرجه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه في الصلاة 1/296 , 297 , وأبوداود في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه - أيضا - في الصلاة - باب من ترك القراءة في صلاته بفاتحة الكتاب , عون المعبود 3/38 , وكذلك أخرجه الترمذي في جامعه في موضعين : في كتاب الصلاة - باب ما جاء من القراءة خلف الإمام , وفي كتاب التفسير - تفسير سورة الفاتحة , الجامع الصحيح 2/121 , 5201 .
وأخرجه النسائي - أيضا - في سننه كتاب الافتتاح - باب ترك القراءة ببسم الله الرحمن الرحيم في فاتحة الكتاب 2/135 , وأخرجه ابن ماجه في سننه في افتتاح الصلاة عن عائشة رضي الله عنها وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده 1/274 .
والحديث متفق عليه . انظر : اللؤلؤ ووالمرجان ص80
(2) أخجره ابن كثير في تفسيره جزءاً منه عن ابن عباس رضي الله عنه بلفظ ( كان يفتتح الصلاة ببسم الله الرحمن الرحيم ) وعزاه لأبي داود والترمذي , وقال الترمذي : ليس إسناده بذلك . انظر تفسير ابن كثير 1/16 , والشوكاني في فتح القدير 1/8
وأخرجه أحمد يف المسند 6/31 , 94 , 100 , وأخرجه مسلم في صحيحه بطوله في صلاة المسافرين - باب ما يجمع صفى الصلاة وما تفتتح به 1/35 , وكذلك أبوداود في السنن - باب من لك يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم , عون المعبود 2/489 , ومثله الدرامي في سننه 1/280 , وابن ماجه في الإقامة - باب الركوع في الصلاة 1/282 .
وانظر : مسند أبي يعلى /126 , والحلية لأبي نعيم 3/62 , 82
(3) أخرجه السيوطي في تفسيره عن عائشة رضي الله عنها 1/9 , وأخرجه البزار في مسنده عن عائشة رضي الله عنها بهذا اللفظ 1/131 , وأخجره البيهقي في الدلائل 6/171 , والحاكم في السمتدرك 1/515 , وقال : على شرط البخاري ومسلم وفيه الحكم بن عبدالله الآيلي .
وأخرجه الهيثمي في مجمع الفوائد 10/186
والحديث ضعيف لا يحتج به بضعف الحكم بن عبدالله الآيلي , فهو متروك , قال فيه البخاري : تركوه , وكان ابن مبارك يوهنه , وقال عنه يحيى بن معين / ليس بشيء , لا يكتب حديثه وضعفه العقيلي وابن حبان , وقال فيه الإمام أحمد : أحاديث الحكم بن عبدالله الآيلي كلها موضوعة .
انظر الميزان 1/572 , والتاريخ الكبير 2/345 , وقال فيه ابن أبي حاتم : يروي الموضوعات عن الأثبات . انظر المجروحين 1/248
(4) أخرجه السيوطي في الدر المنثور 1/14 , ولك أجده لغيره من المفسرين وأخرجه أبوداود بتمامه في صلاة الاستسقاء , باب رفع اليدين , وقال فيه : هذا حديث غريب إسناده جيد .
انظر : عون المعبود 4/34 , وكذلك الحاكم في المستدرك على الصحيحين في كتاب الاستسقاء ووافقه الذهبي في تلخيصه 1/328 , والبيهقي في السنن في صلاة الاستسقاء - باب ذكر الأخبار التي تدل على أنه دعاء أو خطب قبل الصلاة 3/349 فالحديث صحيح .
(5) أخرجه القرطبي في تفسيره 1/130 وابن كثير في تفسيره 1/ والشوكاني في فتح القدير 1/15 , وأخرجه السيوطي في الدر المنثور 1/17 , ورواه الإمام أحمد في مسنده مطولاً في قصة اليهودي الذي سلم على النبي قائلاً : السام عليك يا محمد ثرث مرات - يعني : المود - ورد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً : وعليكم 6/135 , وابن ماجه في السنن في إقاة الصلاة 1/278 , والبيهقي في السنن في كتاب الصلاة - باب التأمين 2/56 , وإسناد الحديث عند الإمام أحمد فيه ضعف , لضعف شيخه : على بن عاصم الواسطي وبقية رجاله رجال الصحيح , وسنده عند ابن ماجه والبيهقي صحيح , والله أعلم .
انظر : تهذيب التهذيب 7/344 , ومجمع الزوائد 2/15
*من كتاب ( مرويات أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في التفسير ) ص25-28 . للدكتور سعود بن عبدالله الفنيسان
أخوكم في الله : أبوخطاب العوضي
__________________
أخوكم في الله : أبوخطاب العوضي
ملتقى أهل التفسير
2017-03-28, 23:36 من طرف ahmed elhosany
» مؤسسة النور للتسويق العقاري
2015-10-14, 18:46 من طرف كوكب المعرفة
» احسن شركه مستلزمات طبية بمصر
2015-09-22, 01:45 من طرف كوكب المعرفة
» الاكسسورات والشنط والملابس الداخليه
2015-09-22, 01:44 من طرف كوكب المعرفة
» الزي المدرسي وارواب التخرج واليونيفورم و المفروشات
2015-09-22, 01:43 من طرف كوكب المعرفة
» جميع انواع الديسبوسبل للمستشفيات والمراكز الطبية
2015-09-22, 01:41 من طرف كوكب المعرفة
» جميع انواع اليونيفورم والعبايات والتيشرتات
2015-09-22, 01:40 من طرف كوكب المعرفة
» مصنع فاشون جروب للتجارة
2015-08-05, 17:24 من طرف nona fawzy
» مصنع فاشون جروب للتجارة
2015-07-30, 18:11 من طرف nona fawzy
» فاشون جروب fg (لتصنيع واستراد الملابس النسائيه)
2015-07-29, 22:44 من طرف fashion group